حين ترى CNN.. ما لم نره! “1”

حين ترى CNN.. ما لم نره! “1”

 

 

لم يكن غريبا أن تفرد قناة CNN الأمريكية مساحة لاستعراض إيجابي عن السودان.. ولكن الغرابة جاءت من انصراف الإعلام السوداني الرسمي.. ورجاله.. عن التقرير وعن محتوياته.. وعن جدية تقريظهم للسياسة الخارجية لنظامهم.. رغم أنه لم يكن مسبوقا ولا عارضا.. أما عدم الغرابة في أن تقف CNN ذلك الموقف.. وتعرض ذلك العرض.. فسببه أن القناة الأكثر موضوعية.. لم تفعل غير الاعتماد على المعلومات الصحيحة.. كما تبدو في الواقع.. لا كما يراها البعض.. ثم استندت على استدعاء التاريخ.. واستدعاء التاريخ إنما يعني النظرة المحايدة للوقائع.. بل وإعادة قراءة تلك الوقائع على ضوء النتائج التي انتهت اليها.. سيما إذا كان هذا التاريخ معاصرا.. كالتاريخ الذي استدعته CNN في تقريرها الموسوم بـ.. الخرطوم الأكثر ذكاء.. ولعل النموذج الأكثر إثارة بالنسبة للقناة الأمريكية فقد كان استدعاء موقف السودان من الغزو الأمريكي للعراق.. ونذكر الآن أن CNN كانت من أكثر المؤيدين لذلك الغزو وكان فريقها الإخباري الميداني ينقل للعالم أولا بأول مشاهد الغزو.. ولكن القناة لا تتردد في إفراد حيز مقدر في تقريرها ذاك عن صحة موقف السودان في مناهضة الغزو الأمريكي للعراق باعتباره السبب في انهيار أكبر دولة عربية كان من نتاج انهيارها وقوع العالم العربي.. بل والعالم بأسره تحت وطأة عصر الإرهاب..!
ونقتطف من تقرير CNN: (‏ﺇﻥ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻭﺇﻥ ﻇﻬﺮﺕ في ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ أنها ﺗﺘﻜﺘﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺍﻟﺨﺎﻃﺊ، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻭﺑﻌﺪ مضي ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻋﻘﺪﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﻗﻔﻬﺎ ﺃﻛﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻔﺎﺣﺼﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺭﻓﻀﺖ أي ﺗﺪﺧﻞ ﺿﺪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺃﺷﺪ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﻴﻦ ﻟﺘﺪﺧﻞ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﺤﺎﻟﻒ التي ﻗﺎﺩﺗﻬﺎ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻹﺯﺍﻟﺔ ﻧﻈﺎﻡ ﺻﺪﺍﻡ ﺣﺴﻴﻦ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺁﻧﺬﺍﻙ ﻧﺎﺑﻌﺎً ﻣﻦ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺍﻟﻌﻤﻴﻘﺔ ﺑﻘﻮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻛﺪﻭﻟﺔ ﻳﻤﻜﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺨﻠﻖ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ في ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ)..!
(ﻭﻛﺎﻥ في ﻣﻘﺪﻭﺭ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺻﺪﺍﻡ ﺃﻥ ﻳﻜﺴﺮ ﺃﻳﺔ ﻃﻤﻮﺣﺎﺕ ﻹﻳﺮﺍﻥ في ﺃﻃﻤﺎﻋﻬﺎ ﺍﻟﺘﻮﺳﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﻤﺮﺟﻌﻴﺎﺕ ﺩﻳﻨﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﻃﻤﻮﺣﻬﺎ في ﻧﺸﺮ ﻣﺬﺍﻫﺒﻬﺎ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ، ﻭﻟﻠﺘﻮ ﺭﺑﻤﺎ ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻟﺨﻠﻴﺠﻴﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ الذي ﻧﺎﻫﻀﺘﻪ ﻣﺼﺮ ﺁﻧﺬﺍﻙ ﻛﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﺬﻯ ﺗﺒﻨﺘﻪ ﻗﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ).
ثم ينقل التقرير إفادات مهمة من ‏ ﺨﺒﻴﺮ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﺍلاﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻰ ﺑﻤﺮﻛﺰ ﻭﺍﺷﻨﻄﻦ ﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﻭﺷﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﺟﻮﻧﺴﻮﻥ ﻣﺎﻛﻠﻴﻦ في قوله ‏(ﺇﻥ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻇﻞ ﻳﻤﺜﻞ ﺑﻌﺪﺍً اﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎً ﻭﻳﺘﻤﺴﻚ ﺑﻤﻮﺍﻗﻒ ﻛﻨﺎ ﻧﻈﻨﻬﺎ ﻣﺘﻄﺮﻓﺔ ﻭﻏﺮﻳﺒﺔ، ﻭﻟﻜﻦ اﺗﻀﺢ ﺃﻥ ﺗﻤﺴﻚ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﻤﻮﺍﻗﻔﻪ ﻃﻴﻠﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺪﻋﻤﻪ ﺧﺒﺮﺓ ﻭﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﺳﺘﻤﺪﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﻭﺍﻗﻊ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﺍﻟﻌﻤﻴﻘﺔ ﺑﺎﻟﺴﺎﺣﺔ ﺍﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ‏).. ويضيف ماكلين عبارة ليست جديدة لدى الكثيرين.. ولكنها تظل ذات مغزى حين يقول ‏(ﻻ ﻧﺒﺎﻟﻎ إﺫﺍ ﻗﻠﻨﺎ ﺇﻥ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺗﻨﻈﻴﻤﺎً ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻫﻰ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺑﺤﺴﺐ ﺭﺻﺪﻧﺎ‏).. فرغم رأي الناس في الحروب الأهلية التي شهدها ويشهدها السودان.. إلا أنها في الوجه الآخر قد تركت حقيقة مهمة مؤداها أن الجيش السوداني بات هو الأكثر خبرة في المنطقة.. كما أن التوظيف الضخم للموارد في التصنيع الحربي قد وضع الجيش في موقع متقدم في هذا المجال..!
وربما يكون الجديد في تقرير CNN هو تحويل الحديث عن المؤامرات الدولية من محض مزايدات حكومية في نظر المعارضة إلى حقائق وقف عندها التقرير مطولا هي الأخرى.. فإلى الغد.

 

Rate this item
(0 votes)